أكاديمية توضيح/ أساسيات البلاغة/ علم المعاني/ الدرس الرابع: الإنشاء الطلبي وغير الطلبي 📚🙂
فهرس الدرس:
1- المقدمة وخلاصة الدرس السابق.2- تعريف الإنشاء الطلبي ومثال عليه.
3- تعريف الإنشاء غير الطلبي ومثال عليه.
4- ما الفرق بين الإنشاء الطلبي وغير الطلبي؟
5- أمثلة على الإنشاء الطلبي.
6- أمثلة على الإنشاء غير الطلبي.
7- سؤال الدرس.
تمهيد
عرفنا في درس سابق أيضا أن أساليب اللغة العربية نوعان هي: [الخبر ، الإنشاء]
وأن الإنشاء: هو قولٌ لا يحتملُ الصدقَ والكذبَ،
وله أساليب مختلفة: كـ: (الأمر، النهي، الرجاء، المدح)
مِثلَ قول الخنساء ترثي أخاها صخراً: أعَيْنَيَّ جُوْدَا ولا تَجْمُدَا .. ألا تَبْكِيَانِ لِصَخْرِ النَدَى؟
الإنشاء الطلبي وغير الطلبي
1) الإنشاء الطَّلَبِيّ: هو الذي يستدعي مطلوباً غير حاصل في اعتقاد المتكلم وقت الطلب.
وطرقه
خمسة هي: (الأمر، النهي، الاستفهام، النداء، التمني).
2) الإنشاء غير الطَّلَبِيّ: هو ما لا يستدعي مطلوباً.
وطرقه
كثيرة كـ : (المدح، الذَّم، القسم، التعجب، أفعال الرجاء).
وهذا النوعُ ليس مجال البحث البلاغي!
لأنَّ أكثرَ صيغهِ في الأصل [أخـبـارٌ] نُقلت إلى
الإنشاء.
وهنا يظهر السؤال الآتي: مَـا الفرق بين الإنشاء الطلبي وغير الطلبي؟
- الإنشاء الطلبي: يـخـرج عن (المعنى الحقيقي) إلى (المعنى البلاغي).
مثل : رفرفَ
القلبُ بجنبِي كالذَّبيحْ ... وأنـا
أهـتـفُ : يا قـلـب اتـَّئِـدْ.
فعندما
قال (يا قلب) ليس المقصود أن يجيبه القلب فهو غير عاقل، وكذلك عندما أمره بقوله (اتـَّئِـدْ).
- الإنشاء غير الطلبي: لا يـخـرج عن (المعنى الحقيقي) إلى (المعنى البلاغي).
مثل : حَبّذا
العَيْشُ في دِمَشْـ ... ـقَ، إذا لَيْلُها بَرَدْ.
فهنا مدح
حقيقي عند قوله (حبذا) ولا يخرج إلى معنى آخر.
أمثلة على الإنشاء الطَّلَبِيْ:
الــمِــثــال |
الـطـريـقـة |
((يَا لَيْتَ لَنَا
مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ)) |
تمني |
((ادْعُ إِلَى
سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ)) |
أمر |
((وَمَا تِلْكَ
بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى)) |
استفهام |
((وَلَا
تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا)) |
نهي |
((قَالُوا يَا
هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ...)) |
نداء |
أمثلة على الإنشاء غير الطَّلَبِيْ:
الــمِــثــال |
الـطـريـقـة |
((وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ
الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ)) |
ذم |
ومَا
أكثرَ الإِخْوانَ حِينَ تَعُدّهُمْ .. وَلَكِنَّهُمْ في النَائِبَاتِ
قلِيلُ |
تعجب |
((وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ
الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ)) |
مدح |
((وَلَمَّا تَوَجَّهَ
تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ
يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ)) |
ترجي |
((...قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ)) |
قسم |
سؤال الدرس: بَـيِّـن نوع الأسلوب الإنشائي فيما يأتي:-
يقول الله تعالى: ((...
يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا))
شاركنا إجابتك في
التعليقات..📃
شاهد الفيديو لمزيد من الفائدة:
#أكاديمية_توضيح📗